ديوان ال الحموري الالكتروني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ديوان ال الحموري الالكتروني

موقع عشيرة ال الحموري الالكتوني ..........موقع اجتماعي &ثقافي هادف واهلا وسهلاً بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قلعة السلط ل سليم الحموري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 04/10/2008
العمر : 36
الموقع : www.salimhammouri.malktoobblog.com

قلعة السلط ل سليم الحموري Empty
مُساهمةموضوع: قلعة السلط ل سليم الحموري   قلعة السلط ل سليم الحموري Icon_minitimeالجمعة فبراير 11, 2011 3:15 am


قلعة السلط ل سليم الحموري

كتبهاsaleem hammouri ، في 4 أيلول 2009 الساعة: 13:19 م



بسم الله الرحمن الرحيم (وقل ربي زدني علما)



صدق الله العظيم



محتويات

[إخفاء]

1 المقدمة

2 اولاً التعريف في بلدة السلط

3 السلط عبر العصور الاسلامية

4 قلعة السلط

5 الحملات التي تعرضت لها قلعة السلط

6 القلعة وما حصل لها بعد حملة إبراهيم باشا

7 السلط زمن الهاشمين وحتى يومنا هذا

// [عدل] المقدمة

ان الحديث يا اخواني الاعزاء عن قلعة السلط حديث عن مكان وزمان وعراقة انسان عربيا( سلطي )حر والسلط حاضرة اللبلقاء اما عن المكان فهو جبل القلعة الشامخة وزمان حملة إبراهيم باشا وتصدي شيوخ السلط له وهذه الفترة التاريخية احب ان اشرحها حيث يجهل منها العديد من الناس بل البعض يجهلون عن وجود قلعة في السلط.

لكن السبب الذي جعلني ابحث عن الموضوع تعود الى عرس سلطي سمعت فيه ايبات من الشعر (اهازيج الاعراس) فكان بيت الشعر الذي لفت انتباهي( حنا السلطية مسلطين ذبح العساكر كارنا) وطلعت وراء هاي القصة حكاية زمان وشجاعة فرسان وحب للاوطان فعلاً كلنا فخر باجدادنا وياريت ان نعيد امجادهم . طبعاً لن نقدر لكن فنحفظ وامجادهم بكتابتنا ونخلدها لهم











[عدل] اولاً التعريف في بلدة السلط

موقع مدينة السلط وتاريخها

تقع مدينة السلط شمال غربي العاصمة عمان وهي اليوم مركز محافظة اللبلقاء أحد المحافظات الأردنية وكلاهما اسم عريق في التاريخ وقد مر عليها ما مر على البلاد من حضارات وبلدان وممالك وتركت بصمة واضحة تحكي لنا القلعة قصدتها فتقول ان اللبلقاء مدينة من ارض الشام فقال ياقوت الحموي في معجم البلدان (اللبلقاء كورة من اعمال الشام .بين الشلم ووادي القرى .قصبتها عمان وفيها قرى واسعة ومزارع شاسعة المساحة.وفي حنطتهابضري المثل)

وقال قوم "البلقاء مدينة الشراة .شراة الشام ارض معروفة فيها الكهف والرقيم " واما عن اسمها ابلق وهو اختلاط اللون الابيض والاسود ونسبة اليها قوم من الرواة منهم حفص بن عمر بن ابي السائب .كان قاضي على اللبلقاء. فهي الاخرة اسمها معروف في التاريخ (الصلت) الماخوذة من كلمة سالتوس

السلط هو الاسم الغالب إذ كانت المدينة تدعى وحتى عهد قريب الصلت. وقد يكون الاسم مشتقا من الكلمة اللاتينية سالتا بمعنى غابة، وقيل: سالتوس أي " الوادي الخصيب "، أو من الكلمة السريانية سلتا( سلطا) بمعنى صخر الصّوان أو الحجر القاسي والسلط (الصلت) تعني بالعربي التسلط(السلطة) تعني القوة والقدرة .

وقال فيها القلشندي الذي عاش بين 1355.1418م في كتابه صبح الاعشى الصلت بادة لطيفة فيها من جند الأردن في جبل الغور الشرقي وبها قلعة بناها المعظم عيسى بن العادل بن ابي بكر بن أيوب وقال ايضاً ان السلط بلدة عامرة اهلة

ذات بساتين وفواكة

[عدل] السلط عبر العصور الاسلامية

كانت السلط معروفة عند العرب من ايام الجاهلية فاتخذها ابي سفيان نقطة لاراحة القوافل الذاهبة إلى بيت المقدس واقام قي قرية اسمها جورة الكبش

السلط في ظل الحضارة الاسلامية العظيمة توالت الانتصارات التي حققها المسلمون في الجزيرة العربية ووحدها خليفة الله ورسوله ابي بكر الصديق .ثم اطلع العرب على بلاد الشام وكانت الأردن بوابة الفتح العظيم وحصل فيها معارك وغزوات هي الأصعب لكن من الله تعالى على القلة المومنة ليدحروا جيوش الروم في مواجهات ضارية في موتة جنوب الأردن (الكرك) وفي اليرموك شمال الأردن(اربد)وطبقة فحل اتم من خلالها فتح العديد من مدن بلاد الشام وكان من بينها اللبلقاء

[[تصنيف:]]السلط في العهد بني امية

كان للاموين مكانة خاصة لمصايفهم وكانت اغلبها في شرقي الأردن فهناك القرية على الطريق الواصل بين عمان والسلط قرية اليزيدية فهي نسبة إلى الخليفة يزيد بن ابي سفيان مع زوجته ميسون بنت بحدل الكلبي وابنه وهناك قرية (امعاوية) نسبة إلى معاويه بن ابي سفيان وهذا دليل ان ارض الأردن كانت مصيفاً طيبه (بني امية) وقد اقاموا القصور الصحراوية شرقي الأردن واحبوا ارض العنب والرمان والبساتين ارض من لم يشعقها من قادة وحكام (الصلت) والمعلومة التي يجها الكثيرون ان اهل السلط ساعدوا الاموين في معركة مرج راهط مم ادى إلى انتصارهم وقال فيهم الشاعر "لولا الاله واهل الأردن لانقسمت نار الجماعة يوم المرج نيرانا "

[[تصنيف:]]السلط زمن العباسين وبناء القلعة

سكن فيها أحد أبناء الخليفة العباسي المهدي وبقية اسم الدوله العباسية في بغداد لكن بالفعل الدولة النورية والايوبية لها دور في تحرير بيت المقدس فكان لكل من عماد الدين وابنة نور الدين زنكي وحدوا الامة ومن ثم الناصر صلاح الدين الايوبي الذي حرر بيت المقدس وقد تم بناء قلعة السلط المعظم عيسى اخوا الناصر صلاح الدين في موقع متميز هنا تكمن دهاء قادة عسكر المسلمين فبنيت كل من قلعة عجلون وبناها عز الدين أسامة لمنع وحصر الصليبين في منطقة بيت المقدس وكانت منطقة السلط وبناء قلعة اسلامية مهم اولاً لحماية قوافل الحجيج ثانياً لرد حجمات الصلبيين والتركيز عليه منطقة شرقي الأردن كونها منطفة الوصل بين المعسكر الشامي والمصري وكانت خطة صلاح الدين السيطرة على الشوبك والكرك في كل منها قلعة حصينة وبناء القلاع في منطقة شمال الأردن



[عدل] قلعة السلط

قلعة السلط موقع فوق جبل (جبل القلعة)او جبل الامير هو الأكثر ارتفاعاً في المنطقة وهو في منتصف مدينة السلط ويشرف على الطريق المؤدية إلى الشام ومصر والحجاز وبيت المقدس وفكانت مدينة السلط أحد مراكز المقامة لحماية قوافل الحجيج وما زالت احياء من السلط تسمى باسماء حجاج البلاد فمثلاً حجاج حلب كانوا يقيمون في حي وادي الحلبي وحجاج من الاكراد كانوا يقيمون في حي وادي الاكراد اما عن مبنى القلعة اسلامية التصميم في تشبه قلعة عجلون وكان يحيط بالقلعة خندق عريض (20.40)متر ارتفاع بعض اجزائه 15 متر وفوق الخندق جسر يصل داخلها باخراجها وما زال حي الخندق بجوار القلعة نسبة إلى الخندق قما زالت صورة قلعة عجلون في المخيلة !!!! لاني لم اشاهد قلعة السلط!! او لم يقدر أحد على مشاهدتها!!! اخواني الاعزاء نكمل الحديث عن القلعة اجزاء ومباني القلعة(الممر السري) القلعة فبها ممر سري تحت الارض يصل إلى وسط المدينة ويستخدم لخروج ودخول الجند وقت الحصار وكان فيها ينبوع ماء يمر حالياً تحت المسجد الكبير فكيف لا والسلط مدينة الينابيع وعيون الماء وللقلعة ابراج اربعة للمراقبة وهي مربعة الشكل وكانت محاطة بسور ضخم وهما تشكلان اسناد متبادل في المراقبة والسيطرة اما عن أسماء الابراج فيها أسماء لشيوخ العشائر المقيمة في القلعة 1.برج ابوحمور نسبة إلى عشيرة الحمامرة 2.برج الحاج نسبة إلى عشيرة القطيشات 3.برج حسين الصبح نسبه إلى عشيرة الفواعير 4.برج خيار وهو جد عشيرة العواملة وهذه التسميات على أسماء العشائر التي كانت تقطن هذه القلعة وما جوارها وهي تسميات متاخرة



[عدل] الحملات التي تعرضت لها قلعة السلط

[[تصنيف:]]حملة سامي باشا

اقام الباشا في مناطق جوار السلط (روابي اللبلقاء) وبقال انه اقام في منطقة عين الباشا وسمية نسبة اليه فبعث رساله إلى السلطية طالباً منهم الاستسلام فكان موقف وجهاء العشائر في ذاك الوقت بالرفض وسرعان ما كان الرد من الشيخ حسين العلي الاول الحموري وهو اول من لقب (ابوحمور) للتفخيم والافتخار بمكانته (الشيخ الذي انتخبه وجهاء العشائر الاخرى ليكن قائد عليهم)وقالوا له للبلقاء كرسي وكرسيها السلط وللسلط كرسي وكرسيها ل( ابوحمور) وسرعان ما كان الشيخ ان يرد رداً قاسي على الباشا وقال له بيتاً من الشعر

يا سامي باشا ما نطيع ولانعد ارجالنا

والسلط هاي سلطنا عن عهد ابونا وجدنا

احنا السلطية مسلطين ذبح الاعادي كارنا

ومن ابيات الشعر يعرف الشخص ان الباشا طلب من الشيخ حسين ابوحمور ان يعد له ارجاله لكن الشيخ ابوحمور رفض ذلك كون ان عدد الرجال من الاسرار العسكرية وهذه الابيات اصبحت في يومنا هذا هزيج للاعراس وخصوصاً الاعراس السلطية (اغاني التراث)

وتمت المواجهه لكن بعد ثلاثة أشهر اضطر الباشا للانسحاب وذكر الرحالة الاجانب ومنهم جودريش فرير الذي زار السلط سنة 1321ه 1903م والرحالة2. بيركهارت مرة بالسلط في اوائل التسعنيات وقال ان السلطية قاوموا الحصار الذي فرضه باشا دمشق مدة ثلاثة أشهر . من المعروف ان الرحالة السوسري يوهان بيركهارت زار السلط سنة 1228ه 1812م (في عهد الشيخ حسين العلي ابوحمور)

[[تصنيف:]]حملة إبراهيم باشا الالباني

إبراهيم ابن محمد علي الالباني هاجم السلط بعد عشرون سنة من حملة الباشا الاول (سامي باشا) وتمت بعث رسالة وتحدى بها شيوخ السلط وخصوصاً الشيخ حسين ابوحمور ورفض السلطية مرة اخرى الاستسلام . فعسكر إبراهيم باشا قي المنطقة المتددة من وادي الاكراد إلى العيزرية وكان مكان مسجد العيزرية الحالي مقابل القلعة وكان مشيخة السلط ووجهائها في ذلك الوقت 1.حسين العلي الاول ابوحمور جد عشيرة الحمامرة في السلط 2.حسين الصبح واعقابه الفواعير 3.حمود الحاج جد عبد الحليم النمر العربيات 4.محمد سلامة الحاج جد القطيشات 5.قاسم العمايري الرحاحلة 6. يوسف الاحمد جد ذوقان الحسين العواملة 7.صليبي جد سعيد باشا الصليبي

وعندما رفض زعماء السلط الاستسلام وحصل تبادل اطلاق النار ومع عدم تكافؤ الطرفين يوكد الرحالة السويسري (يوهان بيركهارت) قال ان القلعة مبنية على نحو حسن وفيها من المدافع ومحاطة بخندق عريض لكن لا تكفي امام جيش الباشا الحديث كثير العدة والعتاد وفضل الشيخ حسين ابوحمور الموت على الاستسلام .ذات يوم كان جيش الباشا في العيزرية قرب القلعة يسمع دقات مهباش الشيخ في القلعة لكن في يوم لم يسمعها فادرك انه استشهد نعم قائد القلعة استشهد وهو واقف لم يستسلم وامامه جيش قهر جيش العثمانين استشهد من طلقة مدفع دخلت من طلاقية (شباك) لطلاق النار ودخل الباشا المصري القلعة رغم المقاومة لكن اقتحمها وقتل من كان فيها ولكن روح الشاب السلطي الحر لا ترضى بالهزيمة فقام شاب اسمه عثمان النفيل (شاب من الحمامرة) ومعه بعض الحمامرة والسلطية باقتحام القلعة من الممر السري يعرفة الشاب عثمان جيداً وسيطر على القلعة وقتل جنود الباشا وعندما علم إبراهيم باشا غضب وامر بتدمير القلعة وكان من بين جند الباشا المصري جندي من عقربة فلسطين ادرك الخطر وقال

يا زارع التين ذوكه (ذوقه) اجاك البلا من عروكه(عروقه)

فنسفت القلعة وهوت على ما فيها وامتلات الروابي والوديان المجاورة بركام القلعة ولم يبقى ليومنا هذا الا اجزاء قليلة متبقية ولقد ارسل إبراهيم باشا شيخأً من شيوخ البدو حاكماُ على السلط لكن ثار عليه اهل السلط وقطعوا راسه وارسلوه إلى إبراهيم باشا لقد بقي بعض من جنود إبراهيم باشا واستقروا في السلط وانضموا إلى عشائرها جد ال (اليعقوب العواملة)اصله من طنطا في مصر وجد ال المصري (العواملة.الرمامنة)وال أبو الراغب واصله من حماة .

اما عن اجداد العشائر السلطيه الذي شاركت ولم تذكرها الكتب لكن يذكرها اباؤنا واجدادنا

النعسان هو جد الذي يجمع عشائر الجزازية وشارك ايضاً جد رئيس بلدية السلط الاسبق وشاح الوشاح واستشهد فيها .في هذه الحمله شاركت كل العشائر التي كانت موجودة قبل قرن ونصف من الزمن سواء من عشائر النوابلسه) المقيمة بالسلط) اومن العشائر السلطيه





[عدل] القلعة وما حصل لها بعد حملة إبراهيم باشا

بقيت الارض والقلعة ملكاً ل عشيرة الحمامرة (ابوحمور) بعد قرن من هدمها وتنازلوا بحصتهم في القلعة وما حولها لدائرة السياحةاما عن محلة القلعة (حارة التي بجوار القلعة) تقطن فيها عشيرة القطيشات وحلفائها

حيث بنى المرحوم حمدي الانيس أبو الراغب عليها ما تبقي من ركام القلعة مسجد القلعة علة نفقته الخاصة وبعد ذلك اصبحت السلط تزداد بسكانها وتكبر في عمرانها وكان قضاة السلط في تلك الفترة جزء من قضاء اللبلقاوي اساسه القبائل والعشائر ومشيختهم (تراث البدو القضائي) قضاة السلط 1.ابن حمدان من عشيرة العواملة 2.ابوحمور من عشيرة الحمامرة 3.ابن حمود من عشيرة العربيات 4.ابن نصر الله من عشيرة الفواعير 5.ابن الحاج من عشيرة القطيشات

وكان المرحوم الشيخ حسين ابوحمور قاضي القلطة في السلط وقاضي اللبلقاء هو ابن قلاب من بني حسن

واصبحت السلط أكثر المدن مهابه في شرقي الأردن ادى ذلك إلى بسط حكم الحكومة التركية عليها سنة 1285ه 1868م تؤكد الوثائق العثمانية الصادرة سنة1299ه1881م وما بعدها ان القضاء السلط يتبع لواء اللبلقاء الممتد مسافات طويلة في اراضي الأردن ويضم كل من قضاء الكرك وقضاء جنين وناحية معان والجيزة وكان مركزه في مدينة نابلس وكان التدمير الالخير قام به الإنجليز لان الاتراك اتخذوها ملجأ لهم ودارت معارك ضارية بين الجيشين ادى للموت العديد من العثمانين ولهم مقبرة قريبة من القلعة مقبرة (المغارة)[1] السلطية تعايشوا مع الاتراك كما ان الدولة العثمانية مكانت في بداية الامر خلافة اسلامية تحترم كل المسلمين ولكن يكون من الاستعمار والاستبداد ما كان لهم ان اصيح في نهاية حكمهم





[عدل] السلط زمن الهاشمين وحتى يومنا هذا

وكانت السلط وما زالت إلى يومنا هذا المدينة ذات هيبة وتاريخ وحضارةوكان للسلط ان تلبس عباءة المجد بقدوم الامير الهاشمي ولا ننسى ان السلطية الاحرار اول من بايعوا الشريف الهاشمي الحسين بن علي كما بايع أبناء القبائل والعشائر الأردنية ل زعيم العرب والذي كان له كل الفضل في تحرير البلاد من يد الاتراك الذين في نهاية حكمهم اوقعوا كل المظالم على أبناء الامة العربية وكان الهاشميون هم الحل فكانت الرصاصة التي اطلقها الشريف في مكة بداية للتحرير الامة وارسل الشريف الحسين بن علي .زعيم الثورة الكبرى . اولاده لكل من سوريا (الامير فيصل ) والامير عبدالله إلى الأردن وعندما وصل إلى مدينة معان عام1920 وشهدت البلاد عرس وطني وكان للامير ان يصل عمان عام 1921 وكان هناك تاسيس لاول كيان عربي (بالدولة الهاشمية او دولة شرق الأردن ) وكانت مدينة اللبلقاء اول عاصمة للاردن وبدات السلط بعد ذلك (مدينة الاوائل)[2] وقد ازدهرت حتى تصبح أجمل المدن ومن سلط العلم والمعرفه من مدرستهاالغالية كانت بداية للجحافل الخريجين من بناة وطننا العزيز منذ ايام الامارة وعلى ايدي رجالها كان البناء وبداية للمسيرة العزة والانفة التي بنائها بني هاشم الابرار وكان اهتمام الامير عبدالله الاول في تأسيس قطر عربي حر يؤمن شعبه بضرورة العمل الدوب من اجل امتهم العربية والاسلامية ومن ذلك زمان اطلق الامير الهاشمي اسم بلد الباشوات (سلط الباشوات) واطلقه على رجالات السلط وكباره (الرعيل الاول)[3] ومن هنا كان ايمان السلطية بقيادتهم الهاشمية وكان من بينهم رجالات حرب وسياسة خدموا ارضهم المباركة ودماء السلطية الاحرار كدماء أبناء الأردن أبناء الجيش العربي الباسل الذي رغم القله القليله لكن سطروا بدمائهم الطهورة اسطر من المجد ولم يفرطوا بارضهم بقدس الاقداس لانهم فعلاً ورثة الثورة العربية . شهداء السلط [4] واليوم السلط مدينة الثقافة الأردنية 2008 وفيها من الاثار ما يجب المحافظة عليه حافظ يا اخون على بلادكم الغالية وكما اطلق شيوخ ووجهاء السلط لهم كل الاحترام والتقدير وثيقة اسموها وثيقة السلط تعود الفائدة على مجتمعهم وبلدهم وبالنسبة للقلعة نتمنى بمحاولة اعادة بناء او حملة ترميم كبيرة للقلعة المهدمة

اعداد سليم الحموري (ويكبيديا)

مراجع …1.القران الكريم

2.معجم البلدان لياقوت الحموي

3.اغانينا الشعبية . د.هاني العمد



4.كتاب عشيرة الحمامرة . لمؤلفه ياسين صالح ابوحمور

5. تراث البدو القضائي .د محمد ابوحسان.

6. دراسات مختلفة في تاريخ السلط منها دراسة د.محمد خريسات
من مدونتي على مكتوب مع تحيات سليم حموري


حي(جبل) القلعة . مسجد القلعة في اعلى الجبل



بقايا قلعة السلط (صورةمن جانب) تظهر مئذنة مسجد
(قلعة)



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-hammouri.ahlamontada.net
 
قلعة السلط ل سليم الحموري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ديوان عشيرة الحمامرة (ابوحمور). السلط اقدم مضاقة موجودة في السلط
» حول نسب ال مرقة الحموري
» نحن عشيره الحموري
» ملتقى روافد الثقافي ينظم بطولة "حارات السلط لكرة القدم"
» نسب السادة الاشراف آل الحموري في الخليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ديوان ال الحموري الالكتروني :: منتدى عشائر الحمامرة :: مدينة السلط .آل ابوحمورآل ابوحسان (حمامرة السلط)-
انتقل الى: